الســان سيمونيـــون في مصــــر 1833 - 1851 . فيليب رينيه

الســان سيمونيـــون في مصــــر  1833 - 1851 

تأليف فيليب رينيه ترجمة أنور مغيث ، أمل الصبان، داليا الطوخي

المركز القومي للترجمة - القاهرة 2011 | 270 صفحة | 39.12 م . ب



الكتاب يعرض لـ ‏(‏السان سيمونية‏)‏ ‏، وهو مصطلح نسبة إلى اسم صاحبه‏ (‏سان سيمون ‏1760‏ ـ‏ 1825)‏ أول منظر للعصر الصناعي الذي نادي بضرورة أن يكون المجتمع منظماً بأسره من أجل الإنتاج وبواسطته، وألا يُحكم من خلال المرفهين من النبلاء والمعتمدين على الريع، أي بواسطة غير المنتجين، المستفيدين من عمل الغير.

كما يتبنى الفكر (السان سيموني) على صعيد أخر قضية تعليم الشعب واستقلال المرأة وإلغاء الملكية الخاصة لأدوات الإنتاج، بالإضافة إلى اهتمامه بالتصنيع والتسليف والسكك الحديدية.

ويناقش الكتاب تجربة (السان سيمونية) في مصر والتي بدأت عام 1833 وانتهت عام 1851 في لحظة حاسمة من العلاقات المصرية الفرنسية في القرن التاسع عشر، عارضاً عبر سبعة فصول ملامح النهضة والإصلاح والتجديد التي شهدتها مصر في المجالين الاقتصادي والايديولوجي على السواء ضمن هذه (الحملة) العلمية الصناعية والثقافية. 
هذه القراءة التاريخية (الخاصة) تتيح معها استعادة الذاكرة لتاريخنا العربي في مصرعبر تجربة (السان سيمونية) من ناحية، وتمنح القارئ من ناحية أخرى فرصة للتعرف عن قرب على آراء وفكر التيار (السان سيموني) والذي يعد بمثابة (أول حزب اشتراكي) في القرن التاسع عشر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق