من أنا ومن أنت .. تعليق حول باول تسيلان . هانز جورج غادامير

من أنا ومن أنت .. تعليق حول باول تسيلان 

تأليف : هانز جورج غادامير 

منشورات الجمل - بغداد / بيروت  2018   |   266  صفحة   |   4.18  م . ب




من مقدمة الترجمة العربية. 

يضمُّ هذا الكتابُ العملَ الرئيسَ لهانز جورج غادامير عن پاول تسيلان. نشرَ غادامير كتابَ من أنا ومن أنتفي العام 1973، وأعادتْ دارُ سوركامپ Suhrkamp نشرَهُ في العام 1986 رفقةَ مقدمةٍ جديدةٍ وملحقٍ. والترجمةُ الإنكليزيةُ لهذا الكتابِ تعتمدُ أساساً على نسخةِ العام 1986 والنسخةُ التي ظهرتْ في أعمالِ غادامير الكاملةِ، لأنَّ هذه النسخةَ اللاحقةَ احتوتْ على ملاحظاتٍ أضافها غادامير لاحقاً.

وَيَضُمُّ هذا الكتابُ مقاليْن آخريْن، وهما: "المعنى واختفاءُ المعنى في شعرِ پاول تسيلان"، التي نشرَها غادامير في العام 1975، وجُمعتْ في كتابٍ متألّفٍ من مقالاتٍ ظهرَ في العام 1977. والمقالةُ الثانيةُ في هذا الكتابِ وهي "مقتربٌ ظاهراتيٌّ ودلاليٌّ إلى شعرِ تسيلان" ظهرتْ أولَ الأمرِ في مجموعةِ مقالاتٍ نُشرتْ في العامِ 1991، ومنذ ذلك الحينِ جُمعتْ في المجلدِ التاسعِ من أعمالِهِ الكاملةِ. وزادت الترجمة الإنكليزية على الكتابِ مقدمة طويلة بعنوان "تذكُّر اللغة: مدخل إلى شِعريَّة غادامير"كتبها جيرالد ل. برونس.

أما الترجمةُ العربيةُ هذه، فقد رأتْ ضرورةَ ترجمةِ خطابِ تسيلان المعنون ميريديان وضمِّهِ إلى هذا الكتابِ. وخطابُ ميريديان هو الخطابُ الذي ألقاه بمناسبةِ تسلّمِهِ جائزةَ جورج بوشنر في العام 1960. فهذا الخطابُ المعروفُ يتضمّنُ إشاراتٍ إلى مفهومِ تسيلان عن الشعرِ والشعريةِ، وسيكونُ أيضاً مناسَبَةً لتأويلاتِ غادامير.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق