ستّ محطات في حياتي - جورج طرابيشي

مكتبة التنوير |  23 صفحة  |  الحجم  559 ك . ب


جورج طرابيشي (1939 - 2016)، مفكر وكاتب وناقد ومترجم عربي سوري. من مواليد مدينة حلب عام 1939، يحمل الإجازة باللغة العربية والماجستير بالتربية من جامعة دمشق. عمل مديراً لإذاعة دمشق (1963-1964)، ورئيساً لتحرير مجلة دراسات عربية (1972-1984), ومحرراً رئيسياً لمجلة الوحدة (1984-1989).
غادر لبنان إلى فرنسا التي أقام بها متفرغا للكتابة والتأليف، وهناك شارك بتأسيس "رابطة العقلانيين العرب".
له كتب وترجمات تنوعت مشاربها بين الأيديولوجيا والفلسفة والتحليل النفسي والرواية. ونقل طرابيشي إلى العربية أعمالاً لفرويد وهيغل وإميل بريهييه وروجيه غارودي وجان بول سارتر وسيمون دو بوفوار والكثيرين غيرهم. وبلغ عدد كتبه التي ألفها وترجمها 200 كتاب.
وله مؤلفات في النظرية القومية والماركسية وفي النقد الأدبي للرواية العربية. وكان من أوائل من طبق مناهج التحليل النفسي في دراسته للرواية العربية، كما في كتابيه "أوديب في الرواية العربية" (1982) و"الرجولة وأيديولوجيا الرجولة في الرواية العربية" (1983). كما طبقه على الثقافة والمثقفين العرب في كتابه "المثقفون العرب والتراث".
ومن بين مؤلفاته، "معجم الفلاسفة" و"من النهضة إلى الردة"، و"هرطقات 1 و2".
ولعل أبرز أعماله مشروعه الضخم "نقد نقد العقل العربي"، الذي عكف عليه أكثر من 20 عاما، وصدر منه خمسة مجلدات. وقد ساجل طرابيشي في عمله الموسوعي أفكار محمد عابد الجابري، ناقداً ما كتبه المفكر المغربي.
وتتضمن أعمال طرابيشي هذه قراءة وتمحيصا ومراجعة للتراث اليوناني وللتراث الأوروبي الفلسفي وللتراث العربي الإسلامي، فلسفةً وفقهاً وتصوفاً ولغةً.

رابط التحميل


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق