التحليل النفسي علماً وعلاجاً وقضية . مصطفى صفوان

التحليل النفسي علماً وعلاجاً وقضية

تأليف : د. مصطفى صفوان   |    ترجمة : د. مصطفى حجازي 

هيئة البحرين للثقافة والآثار - المنامة  2016   |   515 صفحة   |   الحجم 9.41 م . ب 







تحميل الكتاب

تحميل الكتاب - رابط آخر



في كل ثقافة ثمة كتاب يعدّ مرجعياً في مجاله، يصفه من بداياته إلى مخرجاته ويفتح على كل قضاياه، وهو عادة عمل يلبّي في الوقت نفسه اهتمامات المتخصصين وعامة القرّاء على تباينها.
في فرنسا، يعدّ كتاب "التحليل النفسي.. علماً وعلاجاً وقضية" لعالم النفس المصري مصطفى صفوان (1921) ذلك الكتاب المرجعي في مجال التحليل النفسي، وفيه يعرض مسارات تطوّره وخباياه وكواليسه برؤية مبسّطة دون إهدار البعد العلمي، مع تقديم قراءات في مختلف المفاهيم والقضايا والسجالات حولها.
كتاب "التحليل النفسي.. علماً وعلاجاً وقضية"، كان قد ترجم عام 2016 إلى العربية، ولم يوضع تحت دوائر الضوء بما يوازي سمعته الفرنسية. وهو أمر يشير إلى خلل ما في التلقّي داخل ثقافتنا العربية، ونفس الإشكالية تواجهها أعمال أخرى معرّبة أو وضعها صفوان بالعربية مباشرة مثل "الكلام أو الموت" (ترجمة حجازي أيضاً) أو "إشكاليات المجتمع العربي" (بالاشتراك مع عدنان حب الله).
قد يكون الأمر بالنسبة لبعضهم مجرّد ضريبة يدفعها مفكّرون اختاروا لأسباب معرفية في الأساس لغة الآخر لمواصلة مشوار التفكير والبحث، ولكن قد يكون أيضاً عرَضاً من أعراض تكبّل تلقّي التحليل النفسي في منطقتنا لتصادمه مع الكثير من المعتقدات السائدة، وقد يكون الأمر أبسط بكثير فمنظومة النشر والبحث العلمي على مسافة كبيرة من التداول الشعبي في كل البلاد العربية، ولن يكون مصطفى صفوان استثناء.
#مكتبة_التنوير
#علم_النفس

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق