أهل الكتاب .. التاريخ المنسي لعلاقة الإسلام بالغرب - تأليف : زاكري كارابل

أهل الكتاب .. التاريخ المنسي لعلاقة الإسلام بالغرب

تأليف : زاكري كارابل

دار الكتاب العربي - بيروت  2010  |  390  صفحة  |  9.9  م . ب

تحميل الكتاب


هذه قراءة في عمق التاريخ المنسي بين الإسلام والغرب، ذلك أنه وإن كان من الواضح أننا نعيش في عالم منقسم بفعل الخلاف المستمر بين المسلمين والمسيحيين واليهود حول العالم، إلا أن العلاقة بين الإسلام والغرب لم تكن دوما علاقة عدائية، إذ شهدت أيضا فترات كثيرة من التعاون والازدهار وعلى مدى القرون الأربعة عشر الماضية.

في كتابه هذا يذكّر  زاكري كارابل بأسلوب تحليلي سردي رائع بأن هذه الأديان الثلاثة التي تقاتلت يوما ضد بعضها البعض، تعلمت أيضا الكثير من بعضها البعض، واسترجاع هذا التاريخ المنسي هو أمر ضروري جدا للوصول إلى عالم ينعم أكثر بالأمن والاستقرار.

في مفتتح هذا العمل البحثي الكبير تاريخيا وحياتيا تأكيد على أن كل واحد من الأديان الثلاثة ينطوي على بذرة سلام في داخله ففي داخل الكنائس عبر أقطار العالم بأسره يلتفت المصلون بعضهم إلى الأخر قائلين «سلام لك»، وكذلك ادخل أي متجر أو بيت أو مسجد في أي بقعة من العالم الإسلامي تلق التحية القائلة «السلام عليكم»، والجواب عليها دائما هو ذاته دوما «وعليكم السلام»، أما اليهود فيبدؤون الحديث ويختتمونه بتحية «شالوم (سلام)» المجردة.. فلماذا إذن حلت صورة العداوة أو تكاد بين الشرق والغرب؟

في تقدير كارابل أن الباحثين الثقات لم يغب عن نظرهم تراث التعايش المتقدم، فأي طالب في أغلب الجامعات يمكنه أن يتلقى حصصا أو يقرأ واحدا من آلاف الكتب والمقالات التي تطنب في ذكر ذلك، ولكن بشكل ما يبقى هذا الوعي الإيجابي حبيس مكتبات الجامعات أو محصورا في نطاق الدروس الجامعية.

ونتيجة لذلك فإن كل ما يسمع به الناس في أميركا وأوروبا هو أصداء الفتوحات الإسلامية وفي العالم الإسلامي تحجب ذكرى الاحتلال الإمبريالي والعدوان الغربي ذكريات التعايش والتعاون.

فما الذي يغذي علاقة الكراهية هذه بين الإسلام والغرب؟

يحصر المؤلف الأمر في نقطتين: الجهل والذاكرة الانتقائية، ويرى أنه إذا غلبنا على مشاعرنا عوامل الكره والاحتقار والحرب والغزو، لا يعود في مقدورنا ملاحظة وجود أي طريق أخر نسلكه، وإذا اعتبرنا أن الدين هو المصدر الرئيسي للنزاع لا يعود بإمكاننا تحديد العوامل التي لا علاقة لها البتة بالدين..

#مكتبة_التنوير

#أديان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق