العنف الأصولي .. مواجهات السيف والقلم - مجموعة من الباحثين

العنف الأصولي .. مواجهات السيف والقلم
مجموعة من الباحثين
رياض الريس للكتب والنشر - لندن  1995  |  262  صفحة  |  3.9  م . ب



تحميل الكتاب

انتبهنا فجأة. وإذ ما بين طرفة عين وانتباهتها كانت الأصولية، قد امتدت عمودياً وأفقياً، على طول الخارطة العربية بل وأبعد منها إلى العالم الإسلامي الرحب. ونحن، على الأرجح، لا يسعنا هنا تأريخ بدايات هذه الحركة، فهي، ويا للعجب كانت وستبقى لأمد طويل، الظاهرة الأعمق والأكثر إشكالية وتحدياً. إذ تجمع في ثناياها السياسة والدين والأيديولوجيا والشريعة والقانون والمجتمع والتاريخ، جمعاً متراصاً، وببنية صلبة شديدة التماسك، وكل ذلك في خطاب يدمج العاطفي والعقلي، الإيماني والعملي، دمجاً تستحيل معه أي محاولة تحليل جزئية، أو قراءة عادية
إن الأصولية، الدينية التي أصبحت الرکن الرئيسي في الحوار أو البكم السياسي العربي، كما أصبحت مادة الجدل الثقافي الأهم. هذه الأصولية، في وجوهها المختلفة وجوانبها المتعددة، طرحت نفسها، بقوة وعنف وصخب، على العقل العربي، ذلك العقل الذي يعاني كبوته الكبرى كما خيباته الأكبر. 
 وهذا الكتاب إذ لا يدعي تقديمه للأصولية ولا يدعي أحتواءه الرد عليها، إلا أنه يدعي أنه من بين أكثر الكتب تضميناً للجدل، ولهذا القدر من الصراحة والجرأة والعمق، سواء من قبل أقطاب أصولية أو علمانية أو مثقفين ونقاد وباحثين متعددي الاتجاهات والمذاهب الفكرية.
#مكتبة_التنوير
#أديان_مذاهب_إثنيات
#الإسلام_السياسي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق