المفكرون الأحرار في الإسلام . دومينيك أورفوا

المفكرون الأحرار في الإسلام

تأليف : دومينيك أورفوا

رابطة العقلانيّين العرب - دار السّاقي   2008  |    245 صفحة | 5.30 م . ب



تحميل الكتاب


من هم هؤلاء المفكرون الأحرار في الإسلام يا ترى؟

عن هذا السؤال يجيب المؤلف قائلاً: إنهم مجموعة من المفكرين الذين ظهروا في العصر الذهبي للحضارة العربية وتجرأوا على نقد العقائد الدينية بواسطة العقل والمنطق والفكر الفلسفي. وقد دفع بعضهم ثمن ذلك باهظاً كابن المقفع الذي قطعت أضلاعه ورمي جسده في تنور حام مليء بالنار، ويمكن أن نذكر أيضاً الشاعر بشار بن برد الذي قتل أيضاً بتهمة الخروج على الدين أو الزندقة، نقول ذلك ونحن نعلم أنه وجد لدى الخلفاء العباسيين آنذاك ما يشبه محاكم التفتيش الأوروبية وذلك تحت اسم: ديوان الزنادقة. وكان هدفه التفتيش عن الكتاب الأحرار وتفحص مؤلفاتهم من أجل معاقبتهم إذا ما تم الكشف عن وجود أي انحراف عقائدي لديهم.
وبالتالي فمفكرو الإسلام دفعوا ثمن الحرية الفكرية قبل مفكري أوروبا بعدة عصور. ويمكن أن نقول الشيء ذاته عن ابن رشد الذي أهين في أواخر حياته من قبل الفقهاء المتشددين المعادين للفلسفة، وأحرقت كتبه ومنع تداولها في كل أنحاء العالم الإسلامي بعد موته.
ولا ينبغي أن ننسى الشاعر الكبير أبو العلاء المعري الذي مجد العقل تمجيداً لا مثيل له وشكك بالكثير من العقائد والخرافات. ومعلوم أنه أثار عليه حفيظة رجال الدين أيضاً. بل واتهموه في عقيدته وكفروه مع التوحيدي وابن الراوندي. نقول ذلك على الرغم من أنه وصل بالأدب والفكر العربي إلى أعلى ذروة يمكن أن يصل إليها. فرسالة الغفران لا مثيل لها في تاريخ الآداب العربية، بل وحتى الأجنبية إذا ما استثنينا الكوميديا الالهية لدانتي. والكثيرون يعتقدون بأن الثانية متأثرة بالأولى.
ومن المفكرين الأحرار يمكن أن نذكر أيضاً حنين بن اسحاق صاحب مشروع الترجمة الكبير في عهد المأمون «بيت الحكمة» ومعلوم أن فضله على اللغة العربية كبير لأنه بترجمته للمؤلفات الإغريقية الكبرى استطاع أن يحول لغتنا إلى لفة فلسفية بالكامل بعد أن كانت لغة أدب وشعر وفقه وحديث فقط.
ويمكن أن نذكر أيضاً أبوبكر محمد بن زكريا الرازي، أشهر طبيب عربي في العصور الوسطى. ولكنه كان فيلسوفاً أيضاً وقد اشتهر بنقده الحاد لعقائد العامة وببلورته لنوع من التديُّن الفلسفي إذا جاز التعبير: أي التديُّن العقلاني. ويمكن أن نذكر أيضاً مفكرين آخرين عديدين وخاصة فلاسفة المعتزلة وإخوان الصفا، إلخ.
#مكتبة_التنوير
#فكر
#تاريخ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق