التفلسُف النقدي .. إيمانويل كانط والمعرفة البديلة تأليف : رسول محمَّد رسول

التفلسُف النقدي .. إيمانويل كانط والمعرفة البديلة

تأليف : رسول محمَّد رسول

منشورات ضفاف - بيروت  2016  |  153  صفحة  |  1.4  م . ب

تحميل الكتاب


يضم الكتاب مقدمة وستة فصول تعود بنا إلى مفاصل فلسفة كانط.

يقول المؤلف: "إن ما تسعى له فصول هذا الكتاب، إنما هو بيان الكيفية التي يفسِّر بها كانط أصل المعرفة وطبيعتها ومصدرها ومآلها، ومن ثم، الكشف عن العناصر المقوِّمة لهذا التفسير في سياق نصوصه ذاتها لأنّها الأكثر صدقاً في التعبير عن جوهر الموقف الكانطي من إشكالية المعرفة. ومهما اتسع مجال الدراسات الفلسفية في نظرية المعرفة، فإنه يحتاج دائماً إلى إعادة في النَّظر التفكُّري من جديد؛ ذلك أن المعرفة الفلسفية تنطوي أبداً على إمكانية التفسير والتأويل أكثر من غيرها مقارنة بأنواع المعارف الأخرى. وإذا كان هذا الأمر ينطبق على الفلسفة عامّة، فإنه ينطبق أيضاً على بعض الإسهامات الفلسفية التي تُعد فواصل واستئنافات معرفية مُهمة في تاريخ الفلسفة خاصَّة، ومنها (الفلسفة الكانطية) في مهدها الأول لدى الفيلسوف الألماني إمانويل كانط".

ويضيف قائلاً:  "إن ما تسعى له فصول هذا الكتاب، إنما هو بيان الكيفية التي يفسِّر بها كانط أصل المعرفة وطبيعتها ومصدرها ومآلها، ومن ثم، الكشف عن العناصر المقوِّمة لهذا التفسير في سياق نصوصه ذاتها لأنّها الأكثر صدقاً في التعبير عن جوهر الموقف الكانطي من إشكالية المعرفة".

لذلك يستعرض المؤلف الأفكار الفلسفية التي قدَّمها الفلاسفة قبل كانط في نظرية المعرفة، ويتوقف عند الإرث النَّقدي الذي صاغ كانط وفقه عناصر نظريته في المعرفة النَّقدية.

#مكتبة_التنوير

#فلسفة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق