فكرة المخلّص .. بحث في الفكر المهدوي . محمد الناصر صدّيقي

فكرة المخلّص... بحث في الفكر المهدوي

تأليف : محمد الناصر صدّيقي

جداول للنشر والتوزيع - بيروت 2012   |   205 صفحات   |    2.90  م . ب





يتتبع المؤلف جذور التشابه والالتقاء بين مختلف العقائد والمذاهب الإسلامية واليهودية والمسيحية والوثنية في عقيدتها تجاه (المنقذ المنتظر)، ومنابعه الفلسفية وأصولها في الحضارات القديمة، والظروف السياسية التي ساهمت في صناعة أشكال متضادة من هذا (المنقذ المنتظر).


الكتاب رصد وجود فكرة المهدي في الفكر الإنساني ابتداءً من الحضارات القديمة، عند قدماء الرافديين، وقدماء المصريين، ثم عند الفرس، والمنقذ المنتظر عند أهل الكتاب، حيث نجد صفات المخلص عند المسيحيين، والمنقذ المخلص في الفكر اليهودي، وأخيرًا يصل إلى المهدي عند المسلمين، وحقيقته بين النص الديني، والصراعات السياسية التي تجلَّت في أوضح صورها بين الفكرة السنية والفكرة الشيعية، و(المهدي) الخاص عند كل طائفة وظروف تشكله، وأهم صفاته.
حيث يصل صديقي إلى نتيجة مفادها: "والذي نتلمسه بين كل هذه الديانات مهما كانت اختلافاتها العقدية هو ذلك الحس البشائري لذلك اليوم الموعود لانتصار المظلومين، وكيف جعلت من انتظارهم رافداً ومنهلاً بالروح والأمل لغد مشرق".
لماذا يبحث الإنسان عن منقذ؟
في مطلع الكتاب يطرح المؤلف سؤالاً مفاده :"لماذا لا ينفك الإنسان عبر جميع الحضارات عن البحث عن المنقذ أو المخلص؟، إننا نلاحظ الديانات تخبرنا بنهاية حتمية لهذا العالم، وستكون هذه النهاية مرتبطة بنزول المخلص أو المنقذ المنتظر بواسطة قدرة إلهية.. ودور هذا المخلص حسب ما يوصف هو إنقاذ الأخيار من البشر بعد أن يحل الدمار، ويصيب الفناء العالم كما جاء في ملحمة جلجامش".
يؤكد الباحث من خلال تتبعه التاريخي أن المسيرة الإنسانية “نجدها حافلة بالتناقضات، وصراع الأضداد: بين الحرب والسلم، بين الخير والشر، بين الظلم والعدالة، وفي نهاية هذا السرداب الحالك الظلمة يلوح بصيص نور ليضيء درب المعذبين المظلومين، وهذا حسب إبحارنا لم يكن حكراً على أمة أو ديانة، بل هو هاجس تعيشه الإنسانية، ولذلك كان لكل مجموعة منقذ مخلص لها".
يختتم المؤلف كتابه قائلاً: "هكذا.. يعد الفكر الإنقاذي امتداداً إنسانياً توارثته البشرية، وتطورت مفاهيمه مع تطور الأزمنة والحضارات، يتداخل فيه الديني والسياسي، واللاهوتي مع الناسوتي… ولا تزال مجموعات إسلامية كبرى تعيش حالة الانتظار مرتقبة ساعة الخلاص الآتية لا ريب فيها حسب معتقداتهم، وهذا ليس محصوراً عندهم فقط، بل سبقهم إلى ذلك اليهود والنصارى.. وكل ينتظر على طريقته".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق