المعجزة في المتخيل الإسلامي . باسم المكي

المعجزة في المتخيل الإسلامي 

تأليف : باسم المكي

مؤمنون بلاحدود / المركز الثقافي العربي  2013   |   410  صفحات   |   8.32  م . ب





لا يزال مبحث المتخيل الديني حقلا بحثيا خصبا لا يمكن الإتيان فيه بالقول الفصل لتعقد الظاهرة الدينية و لتداخلها في مجالات معرفية مختلفة. و إذا كانت الدراسة الغربية قد أولته كبير اهمية تنظيرا وتطبيقا، فإن الدراسة العربية -رغم وجود بعض الأعمال الأكاديمية الجريئة- مازالت مقصرة في دراسة هذه الظاهرة. لذلك بقيت الأرضية المعرفية لهذا المبحث غير واضحة، و المفاهيم غامضة، فظلت قطاعات رمزية شتى تحتاج إلى المراجعة النقدية و المعرفية الشاملة.


ولما كانت الحداثة في أبسط تعريفها مراجعة دائمة للفكر و ألياته، فإننا سعينا إلى مراجعة قضية المعجزة في المتخيل الإسلامي. و قد رأينا أن مقاربة نصوص المعجزات قد خضعت إما للمقاربة الإيمانية المؤكدة للمعجزة باعتبارها حدثا تاريخيا حصل بمشيئة الله، و إما للمقاربة العقلانية الوضعية النافية للكل خرق لنواميس الكون، فضل كلا الطرحين رهين سؤال الحقيقة.

لم يكن همنا البحث عن صدق هذه الأخبار أو كذبها بقدر ما كان همنا البحث عن الدلالات والوظائف. ذلك أن هذه الخبار تعكي تمتل المسلم للعالم و تكشف عن ألامه و رغباته. ومن ثم فإن المعجزة عندنا قبل أن تكون حدثا خارقا هي فعل لغوي في المقام الأول. خول لنا هذا الطرح البحث في وظائف أخبار المعجزات ودلالاتها.
(المؤلف)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق