نيتشه والإغريق .. إشكالية أصل الفلسفة . عبد الكريم عنيات

نيتشه والإغريق .. إشكالية أصل الفلسفة

تأليف : عبد الكريم عنيات

الدار العربية للعلوم . ناشرون - بيروت  2010   |   328  صفحة   |   8.42  م . ب





يدور موضوع الكتاب حول فكر وشخصية الفيلسوف الألماني "نيتشه" في ميدان الفلسفة القديمة واليونانية على وجه التحديد، أما الجديد الذي أضافته هذه الدراسة هو موقف نيتشه من المدارس الأخلاقية اللاحقة لسقراط أو فلسفة الإسكندرية الدينية والصوفية. لأجل ذلك، عمد الكاتب "عبد الكريم عنيات" من الجزائر في دراسته لهذا الموضوع إلى استخدام المنهج الديكارتي القائم على التحليل والتركيب، لأنه المنهج الملائم لأفكار نيتشه التي تمتاز بالغموض والتقنع برأي الكاتب، إضافة إلى مقابلة الأفكار بعضها ببعض، خاصة أفكار نيتشه مع الفلاسفة السابقين عليه أو اللاحقين له وذلك بهدف إسقاط الكثير من الأسئلة والاستفهامات التي عجز التحليل والتركيب عن حلها.

يتمثل السؤال الأساسي الذي تنطلق منه إشكالية البحث بـ: "هل عودة نيتشه إلى الفلسفة اليونانية مصدرها الحنين إلى الثقافة الهلينية كمرجع للفكر الأوروبي، أم هي مجرد وسيلة معرفية وتاريخية لتبرير أفكاره الأساسية؟ وإلى جانب هذا السؤال الرئيسي يمكن طرح أسئلة فرعية مكملة منها: هل كانت قراءة نيتشه للفلسفة اليونانية قراءة منصفة وموضوعية محايدة، أم هي متحيزة لموقف أو خلفية محددة؟ وما هو سبب تمجيده لبعض مراحل هذه الفلسفة وتحقيره لمراحل أخرى؟ وما هي الخلفية الفكرية التي قرأ بها نيتشه هذه الفلسفة؟ ما هي النتيجة التي توصل إليها بعد هذه القراءات للتراث اليوناني؟ هذا وقد تظهر مجموعة من الأسئلة والمشكلات أثناء الدراسة والتحليل، دون تخطيط أو إرادة مسبقة، لذا سوف نعمل أيضاً على الإجابة عليها". وللإحاطة بموضوع الدراسة أكثر قسم الكاتب بحثه إلى مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة.

الفصل الأول وعنوانه : "الفكر السابق لسقراط أو العبقرية الإغريقية". تحدث فيه الكاتب عن إشكالية أصل الفلسفة اليونانية وموقف نيتشه منها وتقسيمه لهذه المرحلة التي يسميها بالمأساوية؛ وهي عصر أناكسيمندرس (...) وعصر بارمنيدس وهيراقليطس (...) إضافة إلى بعض الفلاسفة الطبيعيين المتأخرين أمثال ديموقريطس وأناكسا غوراس، أما في الفصل الثاني عنوانه: "دلائل تدهور الفلسفة اليونانية أو بداية الانحطاط". وفي الفصل الثالث جاء عنوانه: "الإرث السقراطي - الأفلاطوني واستمرار الانحطاط اليوناني، أو السعي الدنيء وراء السعادة"، وفيه يعمد الكاتب إلى دراسة موقف نيتشه من المدارس الأخلاقية الكبرى بعد سقراط، أي الأبيقورية والرواقية وكذلك الكلبية (...) ثم دراسة موقف نيتشه من مدرسة الشكاك اليونان أو الأبيرونية، والأفلاطونية المحدثة كمظهر من مظاهر شلل الروح اليونانية ودنوها من الدين بدل الفلسفة والفن.

وأخيراً خاتمة حدد فيها الكاتب أهم الانتقادات التي وجهت لفهم وتأويل نيتشه للفلسفة اليونانية إلى جانب بعض الملاحظات والانتقادات الشخصية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق