إدوارد سعيد .. مفارقة الهوية . بيل أشكروفت، بال أهلواليا

إدوارد سعيد .. مفارقة الهوية

تأليف : بيل أشكروفت، بال أهلواليا

 نينوى للدراسات والنشر دمشق   2002   |     230  صفحة   |   4.41  م . ب




يُعدّ إدوارد سعيد واحداً من المفكرين الأكثر شهرة، الذين ثار حولهم الجدل في العالم، فهو من ذلك النوع النادر من النقاد الأكاديميين، والمفكرين الاجتماعيين الفاعلين، وقد لعب دوراً هاماً في الدراسات ما بعد الكولونيالية عبر كتابه (الاستشراق)، الذي ساهم في جلب القضية الفلسطينية لتكون في صدارة المشهد العالمي.
في هذا الكتاب، قدّم الكاتبان الأفكار التي تتعلق بجوهر أعمال إدوارد سعيد، الأكاديمية منها والصحفية، كما تساءلا عن السبب الذي أكسب تلك الأعمال أهميتها، من خلال التدقيق في سياقاتها وتضميناتها وتأثيراتها، مما جعل هذه الدراسة تقريراً يوضّح طبيعة تشكل الهوية في عالم ما بعد الكولونيالية، ويقدّم فهماً جديداً للروابط بين النص أو الناقد، وسياقاتهما المادية الدنيوية.
جاءت هذه الدراسة في ستة فصول، عالج المؤلفان في الفصلين الأوليين منها ظاهرة الدنيوية وعلاقتها بالنص ثم بالناقد، راصدين كيف برزت هذه الظاهرة في التحليل الثقافي لدى إدوارد سعيد.
وفي الفصل الثالث: تمّت مناقشة الأفكار التي دار حولها كتاب (الاستشراق) لسعيد، في حين أن الفصل الرابع كان لتحليل كتابه (الثقافة والامبريالية).
وكان الفصل الخامس لاستقراء جهود سعيد الأدبية والثقافية، في خدمة القضية الفلسطينية، والتي وظّفها سياسياً في تبيان الحق الفلسطيني في أروقة جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، كما كان الفصل الأخير، لدراسة أثر سعيد في حقل النظرية النقدية، وعمله في دراسة أدب ونظرية ما بعد الكولونيالية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق