تحقيق ما للإلحاد من مقولة . محمد المزوغي

تحقيق ما للإلحاد من مقولة

تأليف : محمد المزوغي

منشورات الجمل  - بيروت  / بغداد  2014   |   455  صفحة   |    م . ب 







يعالج الباحث التونسي محمد المزوغي الموضوعات الشائكة في الغالب. لا يهادن النصوص التراثية أو الفلسفية التي يتعاطى معها. في قضية وجود الله التي شغلت حيزاً هاماً في اهتمامات الفلاسفة والفيزيائيين والأدباء، غرباً وشرقاً. لا تنحصر الأفكار المدرجة في إطار رصد الاتجاهات الفلسفية حول مقولات الإلحاد ونقيضها. ثمة عرض نقدي جدالي للمسألة الدينية وقضاياها، وتفنيد صادم وجاف أحياناً للأديان التوحيدية ونصوصها المقدسة. و يتطرق المؤلف إلى الحملة الشرسة ضد الملحدين في العصور المتقدمة والمتأخرة. ينقد خلاصة الفيلسوف والرياضي الفرنسي باسكال (1623 ـــ 1662) حول شقاء الإنسان دون الله التي ضمنها كتابه «خواطر». يتساءل: لِمَ الإلحاد؟ ما السبب في وجود الملحدين؟ لماذا الإلحاد أصلاً؟ ما الشيء الذي دفع بشريحة واسعة من العلماء إلى نكران الله؟ يستعين بأنساق فكرية عدة لتحجيم إيمان المؤمنين، ليس عبر رفد نصه بأدوات ومواقف القائلين بغياب عقل ناظم للكون فحسب، بل عبر تفنيد أفكار علماء الكلام المسلمين حول الله وصفاته وأفعاله وطبيعته من خلال تفكيك تصوراتهم التي راوحت بين التجسيم والتبعيض والتنزيه المطلق الذي وصل إلى حد التعطيل. كما يقوم بنقد الروايات و«الأساطير» الواردة في التوراة والتلمود والقرآن والانجيل مؤكداً أنّها بما تحويه من «خرافات» تدفع الإنسان العاقل إلى رفضها وشجبها وعدم تصديقها لأنها تخالف العقل «فهي تطلب منا أن نصدق ما هو مخالف للمنطق وغير قابل للتصديق». يحاجج المزوغي مقولة سلطة الإجماع ورسوخ الفطرة التي تتجه إلى اعتبار أن الاعتقاد في الإله له مبررات دامغة في الجانب التاريخي والفطري، كون الإنسان مجبولاً على الإيمان بوجود الخالق. يستشهد باعتراضات القاضي عبد الجبار المعتزلي (969 ـــ 1025)، وأبي بكر الرازي (865ـــ923) الذي لم ينكر وجود الله بل أقر بوجوده، وقال بأنه منح العقل للإنسان ليفكر به، وجمهرة من علماء الكلام المسلمين ضد حجة الإجماع التي لها ما يوازيها عند مفكرين غربيين مثل الفرنسي ممثل حركة التنوير بيار بايل (1647 ـــ 1706) الذي اعترضته هو نفسه هذه المسألة، وأجاب نافياً أن يكون إجماع الأكثرية هو منهج صحيح للتقرير في القضايا الدينية.

ويناقش مسألة النبوة على أساس بطلانها وعدم مشروعيتها. يقول: «كل العقول المتنورة تحدس بمفردها هذا الاعتراض المبدئي ضد الوحي، إلاّ مؤمني الأديان مكثوا في عمائهم أمام هذه البديهية التي عبر عنها دولباخ وقبله بألف سنة الرازي الذي سأل أهل الإسلام: «من أين أوجبتم أنّ الله اختص قوماً بالنبوة دون قوم، وفضلهم على الناس، وجعلهم أدلة لهم، وأحوج الناس إليهم؟ ومن أين أجزتم في حكمة الحكيم أن يختار لهم ذلك، ويعلي بعضهم على بعض، ويؤكد بينهم العداوات، ويكثر المحاربات، ويهلك بذلك الناس؟».ويرفض المزوغي المعجزات والخوارق التي تتحدث عنها الأديان «لأنها تخرق عقولنا وتجرنا رأساً إلى الجنون. نحن نحتمي بالحس السليم وبالطبيعة التي لا تتبدل مهما كانت القوة المزعومة». يجادل ما يسميه «حروب الأنبياء» كما صورتها الكتب المقدسة، خصوصاً العهد القديم الذي ينم عن عنف مقدس متمادٍ. يستحضر تأويلات أغسطينوس (354 ـــ 430) الذي أحرجته اعتراضات الغنوصيين ضد لا أخلاقية أنبياء العهد القديم، ووحشية حروب الإبادات التي ارتُكبت في سبيل يهوه، إذ قدم مقاربة رمزية لـ «تبرير الأنبياء وإنقاذ قدسية الكتاب». بعد مطالعة مستفيضة للتصورات التي وضعتها الأديان حول الله، يتابع قراءته للنصوص الدينية من دون استثناء، محاولاً مقاربتها من زوايا عدة، لا سيما ما أنتجه التاريخ الديني من إكراهات وحروب وإبادات سواء باسم المسيحية أو اليهودية أو الإسلام. يدحض المقولات التي قدمها بعض الفلاسفة الغربيين والمسلمين حول شقاء الإنسان وتعاسته من دون الله، مركزاً اهتمامه على باسكال الذي وصفه فولتير «بكاره البشر العظيم». لا يعمل المزوغي على تشريح رهان باسكال حول اثبات وجود الله. يكتفي بمعاينة رؤيته حول مركزية الله في حياة الإنسان. كان بمقدوره الافادة من كتاب عالم البيولوجيا البريطاني ريتشارد دوكينز «وهم الاله» (1941) الذي انتقد هذا الرهان.يقارب المزوغي خلاصات الفلاسفة في الغرب حول الألوهية ويتطرق إلى تخريجات فولتير وسبينوزا وديكارت...
كما أن الكتاب، يعالج الكثير من النظريات الفلسفية الغربية والعربية حول وجود الله ونفيه، وقد طغت عليه القراءة النقدية للنصوص المقدسة. ويعتبر خطوة تأليفية جريئة تتقاطع مع زمن عربي بات فيه نقد الفكر الديني خطراً وذو عواقب وخيمة على من يمارسه.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق