البناء المنطقي للعالم والمسائل الزائفة في الفلسفة. رودولف كارناب

البناء المنطقي للعالم والمسائل الزائفة في الفلسفة

تأليف : رودولف كارناب 

المنظمة العربية للترجمة - بيروت  2011   |   685  صفحة   |   12.18  م . ب



يعتبر هذا الكتاب من المحاولات القليلة لإنشاء نسق منطقي مطابق للمعرفة الإنسانية، باعتبارها تصورات للعالم كمجموعة من المواضيع أو المفاهيم.

.يحاول المؤلف تقديم قراءة منطقية مستفيضة لكيفية بناء العالم، عبر تعليل المعرفة العلمية من خلال إعادة بنائها عقلانيا، وإقصاء الفكر الميتافزيقي من مجال المعرفة الحقة

ويستند في هذه القراءة المتأنية، إلى نظرية تعتبر بحثا عن الأساس المتين الذي يجب أن تبنى عليه المعرفة العلمية، ليكون معيارا للتحقق من صحتها، قبل أن يغوص في التنقيب عن خبايا وخفايا بعض المسائل الزائفة في الفلسفة. 

وتعتبر هذه أول محاولة تنسيق متكاملة لبناء المعرفة الإنسانية على أساس علاقة منطقية واحدة مكنته من رد كل المجالات المعرفية إليها، من أجل تبيان درجة اليقين في مستويات المعرفة (نسق البناء)، وبالتالي فصل العلم عن اللاعلم من أجل تجنيب الإنسان ويلات الخطأ والوهم والتغليط
فالفيلسوف كارناب لا يفرق بين الموضوع والمفهوم أو الشيء، إذ يشير دائما إلى أنه يتحدث عن الموضوع بمعناه الواسع، أي كل ما تصاغ بصدده القضية أو العبارة سواء تعلق الأمر بالأشياء أو الخصائص أو العلاقات المفهومية أو العلاقات الماصدقية أو الأوصاف أو العمليات.

هذا إضافة إلى ما هو واقعي وغير واقعي، في ذلك، ما يدفعنا إلى القول بأن الموضوع، في نظر رودولف كارناب، هو العالم ذاته.

ويقدم المترجم (يوسف تيبس) عنصرين مكونين لجزئي كتاب الفيلسوف الألماني كارناب الذي يعتبر من أبرز ممثلي المدرسة المنطقية الوضعية، بعنواني "البناء المنطقي للعالم"  و"المسائل الزائفة في الفلسفة"، اللذين سبق أن ترجما إلى الإنجليزية على عهد مؤلفهما الذي توفي في سنة 1970 عن عمر يناهز 79 سنة.

صدر هذا الكتاب عام 1928 بالألمانية بعنوان “Der logische Aufbau der Welt” ، وفي السنة ذاتها نشر كارناب الذي له عدة مؤلفات اهتمت في غالبيتها بالفلسفة الألمانية وبعض تجلياتها، كتابا آخر حمل عنوان “Scheinprobleme in der Philosophie“، أي “المشاكل الزائفة في الفلسفة".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق