من تحت الرمال .. كعبة البصرة ونشوء الإسلام . سيف الطائي

من تحت الرمال .. كعبة البصرة ونشوء الإسلام 

تأليف : سيف الطائي

دار أشور بانيبال للكتاب  -  بغداد  2018   |     345  صفحة   |   13.57  م . ب



نقرأ في هذا الكتاب:
"الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية، ومكة ليست هي مكة الحقيقية التي جاء منها الإسلام والنبي محمد وحتى قبيلة قريش".
"كيف تم التحول من الكعبة الأصلية إلى كعبة مكة؟".
"ماالعلاقة ما بين النبي محمد وإياس ملك الحيرة وعلي بن أبي طالب؟ وكيف نشأ الإسلام؟ وأين؟ ومتى؟".
"كلنا سمعنا مثلاً عن القصة العظيمة للبطل الإسلامي خالد بن الوليد و كيف قطع الصحراء من العراق للشام لنجدة جيش أبو عبيدة الجرّاح، و كانت حيلته التي دبرها بنقل الماء في بطون الجمال عبر الصحراء سبب انتصار "العرب" و "المُسلمين" في موقعة اليرموك ضد جيش الرُّوم البيزنطيين. لكن تعالوا نتعرف على الأصل التاريخي الحقيقي لتلك القصة في رواية قطع الملك الآشوري "أسرحدون" للصحراء العراقية-الشامية و صحراء سيناء خلال حملته العسكرية على مصر عام 677 ق.م. أي قبل أكثر من ألف ومئتي سنة من قصة القائد العسكري خالد بن الوليد.
كما نستطيع أن نرى في صفحات هذا الكتاب أصول قصة الملكة بلقيس ملكة سبأ و الملك التوراتي الخُرافي سليمان التي هي اقتباس من قصة هزيمة الملك الآشوري توكولتي أبيل إيشاررا الثالث في السنة التاسعة لحكمه للملكة العربية سامسي أو شمسي في إقليم سابا و التي أصبحت مملكة سبأ في القصة التوراتية.
وأيضاً: هل جاءت تسمية أرض كيميت بـ"مصر" من مملكة مضر العربية في أرض الكنانة في شمال شبه الجزيرة العربية قرب سيناء؟ حيث يذكر الكاتب أن كنانة بطن من بطون مُضر التي أعطت مصر إسمها الحالي لتوافقها مع فترة حُكم الهكسوس (الملوك الرُّعاة) لمصر خلال عهد الأسرتين 18 و 19. و قد جاء أوّل ورود لاسم "مصر" في صيغة (ميصري)، في رسالة مكتوبة باللغة الأكادية التي كانت لُغة المراسلات آنذاك كانت موجَّهة من الملك المصري أمنحوتب الثالث إلى الملك الكاشي كاداشمان إنليل الأول في عام 1374 ق. م.
كذلك، نتعرف على قصة الملك "شمش شوم أوكين" ملك بابل (648 ق.م.) المُتَمَرِّد على أخيه الملك الآشوري الشهير "آشوربانيبال" (640 ق.م.) حيث أغلق شمشوم أوكين أبواب القصر على نفسه و زوجاته و قام بإحراق جميع من كانوا معه في القصر حتى لا يقعوا بالأسر في قبضة أخيه الملك المُنتصر بعد أن فشل التمرد الذي قاده في بابل ضد حُكم أخيه في عام 668 ق.م. فنستطيع أن نرى و بكل وضوح الأصل الآشوري لقصة البطل اليهودي الخُرافي "شمش شون الجبّار" أو "شمشون الجبّار".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق