الاستلاب .. هوبز، لوك، روسو، هيغل، فويرباخ، ماركس . فالح عبد الجبار

الاستلاب .. هوبز، لوك، روسو، هيغل، فويرباخ، ماركس

فالح عبد الجبار

دار الفارابي  -  بيروت  2018   |   180  صفحة   |   2.87  م . ب



تحميل الكتاب


يضم الكتاب 14 فصلاً في 180 صفحة تتناول تاريخ مفهوم الاستلاب، ودلالاته ومعايناته عند هوبز، لوك، روسو، هيغل، فويرباخ، ماركس ، بالإضافة إلى ملحق لغوي في مفردات الاستلاب.
جاء في مدخل الكتاب: اكتسب مفهوم الاستلاب (الاغتراب)، حقّ الوجود الفكري الراسخ، منذ أواخر القرن الثامن عشر، ولا يزال حتى يومنا هذا، بين المفاهيم الفكرية البارزة في الفلسفات الحديثة، والمعاصرة، كما في علم الاجتماع، وعلم النفس. ورغم أن تاريخ المفهوم يرجع في بداياته المعروفة الأولى إلى اللاهوت البروتستانتي، أي بدايات القرن السادس عشر (من لوثر إلى كالفن) فإن استخداماته تشعبت وتنوعت على مدى قرنين من تطور الفكر الفلسفي والاجتماعي والأوروبي، ابتداء من توماس هوبز وجون لوك، مروراً بجان جاك روسو، ويوهان غوتليب فيخته وفريدريك شيلنغ، وصولا إلى هيغل الذي يحل الاستلاب - الاغتراب موقعا مركزياً في فلسفتهما. كما سنرى المفارقة أن هذا المفهوم تبلور بروح احتجاج ونقد للإنسان في إطار الدين - اللاهوت دفاعاً عن الإيمان، ثم خرج من جبتهما، لا لشيء إلا ليعود هذه المرة بروح احتجاج ونقد للدين واللاهوت دفاعاً عن الجوهر الإنساني المستلب.
هذا الكتاب الصغير هو تسجيل لهذه الرحلة في خطوطها الأساسية، في تركيز مفهوم على الفلسفة الألمانية، الأغزر نتاجاً والأكثر انهماماً بالاستلاب الديني، كما أن الكتاب معاينة لمشكلات المفهوم من الوجهة الفيلولوجية التي ترافق الرحلة من بعد.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق