سوسيولوجيا الدين ( جزآن ) - تأليف : دانيال هيرفيو ليجيه و جان بول ويلام

سوسيولوجيا الدين ( جزآن )
الجزء الأول - تأليف : دانيال هيرفيو ليجيه و جان بول ويلام
الجزء الثاني - تأليف : إيروان ديانتايل و مايكل لووي
هيئة البحرين للثقافة والآثار  - المنامة  2018
الجزء الأول  مقاربات كلاسيكيّة |  448  صفحة  |  6.4  م . ب
الجزء الثاني : مقاربات منشقّة  |  320  صفحة  |  4.46  م . ب




تحميل الكتاب

 يتم تحميل كل جزء بمفرده

يتناول الجزء الأول بالفحص والتقييم أعمال ثلة من الفلاسفة وعلماء الاجتماع الرواد، باعتبارهم مؤسّسين لسوسيولوجيا الدين في طور تاريخي مميز من وجود الدين وفاعليته في مجتمعات بشرية تشهد تحولات جذرية وحركة جعلت من هذا المبحث ضرورة ملحة لا على المستوى الاجتماعي فحسب، بل وعلى المستوى الثقافي والتاريخي، في جدلية قديمة جديدة بين الفرد والجماعة.
في الجزء الأول عرضٌ لمقاربات "الآباء المؤسّسين" من المفكرين الذين تناولوا أسبابَ فقدان الدين تأثيرَه في المجتمعات الحديثة. ارتاح بعضهم لما يؤدّي إليه من نزع الاستلاب عن الإنسان، وأسِف آخرون لما يسبّبه من برود الوجدان وجفاف القيم، وبعض ثالث تأمّلوا في إمكان التعويض بأخلاق مشتركة قائمة على العقل والعلم.
إن التحوّلات التي عرفتها الظاهرة الدينيّة، بما في ذلك الجدل حول ما يسمّى “عَلمنة” أو “دَهْرنة” لا تُفقد التحليلات الكلاسيكيّة صلاحيتِها، بل تدعو إلى إعادة قراءتها على نحو مغاير. ولا غِنى عن قراءة "المؤسّسين" للتعرّف على أسئلتهم وعلى ما أوجدوا لها من إجابات.
أما في الجزء الثاني فنجد عرضا لمقاربات تُعتبر "منشقّة" عن مقاربات "الآباء المؤسسين" في علم اجتماع الأديان. المؤلّفون المقدَّمون هنا، مع كونهم مدينين للإشكاليات التي حدّدها أولئك "المؤسّسون"، فإنهم يبتعدون عنها أو يتخذون منها مسافة واضحة.
إن التحليلات في هذا الجزء الثاني، مع تنوّعها الواسع، لا تتمحور على ما أصاب الدين من ضعف في المجتمعات المعاصرة بقدر ما تركّز على قدرة الفاعلين الدينيّين على إنشاء أشكال اجتماعيّة، بما في ذلك ضمن الحداثة.
إن هؤلاء المؤلّفين، وهم يستوحون من ماركس ودوركهايم أو من ماكس فيبر، يبتعدون عنهم عندما يتعلق الأمر ببيان الصِّلات بين الدين والمجتمع. إنهم تلاميذ مبتدعون وغير أوفياء أو هم منشقّون، على نحو ما، وذلك يمنح قيمة لأعمالهم تميّزُها وتنجو بها من فخاخ التلمذة الاتّباعية. لقد دشّن المؤلفون، كلٌّ بطريقته، مسالك جديدة، لاختصار المسافة، وسطّروا منعطفات غير متوقّعة، فساعدوا، كثيرا على فهمٍ أوسع وأعمق للظاهرة الدينيّة، من وجهة اجتماعيّة.
#مكتبة_التنوير
#علم_الاجتماع

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق