تاريخ الفلسفة . المجلد السابع (من فشته إلى نيتشه) . فريدريك كوبلستون

تاريخ الفلسفة . المجلد السابع (من فشته إلى نيتشه)
فريدريك كوبلستون
المركز القومي للترجمة -  القاهرة  2016   |   574  صفحة   |   10.39  م . ب



هذا هو المجلد الثامن من موسوعة كوبلستون الكبرى فى تاريخ الفلسفة الغربية، ويتناول تاريخ الفلسفة الغربية من بنتام إلى رسل في خمسة أجزاء يعالج الأول منها التجريبية الإنجليزية: ففي الفصلين الأولين يؤرخ للحركة النفعية، فيتحدث عن بنتام، وجون ستيوارت مل. أما الفصل الثالث فيتناول المنطق والمذهب التجريبي وجون ستيوارت مل. الفصل الرابع خصص للتجريبين واللاأدريين والوضعيين. فيتناول دارون وهكسلي ... ثم  مجموعات كونت الوضعية . أما الفصل الخامس فقد خصص لهربرت سبنسر.
ويتناول الجزء الثانى الحركة المثالية فى بريطانيا: يعرض في الفصل السادس  لبدايات الحركة على يد كولردج و كارليل، ويليه الفصل السابع الذي يهتم بتطور المذهب المثالي على يد توماس هل غرين. أما الفصل الثامن والتاسع فتحتله المثالية المطلقة لبرادلي و بوزانكيت . ويختم هذا الجزء بالفصل العاشر متنولاً الاتجاه نحو المثالية الشخصية فنقرأ عن برنجل - باتسون وماكتاجارت وجيمس وورد.
ويتناول الجزء الثالث المذهب المثالى فى أمريكا، فيؤرخ في الفصل الحادي عشر لبدايات الفلسفة فى أمريكا وعصر التنوير هناك، ويتحدث عن فرانكلين وجيفرسن وإمرسون. أما الفصل الثاني عشر فهو مخصص لفلسفة رويس . في تناول الفصل الثالث عشر المثالية الشخصية واتجاهات أخرى.
يتناول الجزء الرابع الحركة البراجماتية وأعلامها. فيتحدث في الفصل الرابع عشر عن بيرس، أما براغماتية وليم جيمس وشير فتحتل الفصل الخامس عشر. ونقرأ عن تجريبية جون ديوي في الفصل السادس عشر.
ويتناول الجزء الخامس والأخير الثورة على المذهب المثالي . ففي الفصل السابع عشر نقرأ عن المذهب الواقعى فى بريطانيا وأمريكا. أما الفصل الثامن عشر فيحتله جون إدوارد مور. وفي الختام تكرس الفصول الثلاثة الأخيرة لبرتراند رسل وفلسفته وأعماله. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق