مقدمة كتاب : مشكلة الجندر . جوديت بتلر

مقدمة كتاب : مشكلة الجندر
جوديت بتلر
المصدر : معابر  |   إعداد وتنسيق : مكتبة التنوير   |   25  صفحة   |   1  م . ب


من مقدمة المؤلفة:
منذ عشر سنوات، أنهيت مخطوط كتابي مشكلة الجندر وأرسلت به إلى دار راوتليدج بغرض النشر. لم أكن أعلم أنَّ النصَّ سيكون له جمهور بهذا القدر الواسع الذي كان له، ولا كنت أعلم أنَّه سيشكِّل "تدخُّلاً" استفزازيًّا في النظرية النسوية أو سيتمُّ الاستشهاد به باعتباره واحدًا من النصوص التأسيسية لنظرية الكوير أو الشذوذية queer. إنَّ حياة النص قد تخطَّت نواياي، وذلك بلا ريب في شطر منه نتيجة تغيير في سياق التلقِّي الذي وقع له. عندما كتبته، كنت أفهم من نفسي أنَّني في علاقة صراع وتعارض مع أشكال معيَّنة من النزعة النسوية، حتى عندما كنت أدرك أنَّ النص جزء من المذهب النسوي ذاته. كنت بصدد الكتابة ضمن تقليد النقد المحايث الذي يسعى إلى إحداث مراجعة نقدية للمفردات الأساسية لحركة التفكير التي ينتمي إليها. ذاك كان ويظلُّ مبرَّرًا وضمانة لهكذا نمط من النزعة النقدية وحتى نميِّز بين نزعة إلى نقد الذات تعد بحياة أكثر ديمقراطية وأكثر شمولاً بالنسبة إلى الحركة، وبين نزعة نقدية تسعى إلى تقويضها تمامًا. طبعًا، من الممكن دومًا إساءة قراءة الأولى كما الثانية، إلاَّ أنَّني سوف آمل ألاَّ يحدث ذلك في حالة كتابي مشكلة الجندر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق