تاريخ الفكر في العالم الإسلامي - المجلد الثاني - العصر الأندلسي ما بين القرنين التاسع والرابع عشر - كروث إيرنانديث

تاريخ الفكر في العالم الإسلامي

المجلد الثاني

العصر الأندلسي ما بين القرنين التاسع والرابع عشر

كروث إيرنانديث

المركز القومي للترجمة - القاهرة  2013  |  490  صفحة  |  11.69  م . ب



الفكر الإسلامي متشعب عبر التاريخ، فقد ظهرت العديد من الفرق والكثير من المذاهب والطوائف، ونشأ الاختلاف الذي وصل إلى الاحتراب مع الوقت، وعلى هذا التشعب والتفرع الكبير والضخم، قلما تجد مصدرًا يرصد لك الصورة كاملة، أو الخريطة بأكملها. الكتاب الذي بين أيدينا هو من المؤلفات النادرة التي قامت بهذه المهمة.
يقع الكتاب في 3 أجزاء، تناول الجزء الأول الفكر الإسلامي منذ بدايته حتى القرن الثاني عشر الميلادي، والجزء الثاني عن العصر الأندلسي، والثالث عن الفكر الإسلامي منذ القرن الثالث عشر وحتى عصرنا الحالي وبداية ظهور القومية ووصول الفكر الأوروبي إلى أراضي المسلمين.
الجزء الثاني الذي بين أيدينا يدرس التصوف عند أعلامه الكبار كابن مسرة وابن العريف وابن عربي وابن سبعين والشاذلي، ويتكون من 9 فصول. الفصل الأول عن النشأة الأولى للفكر الأندلسي: ابن مسرة ومدرسته، والفصل الثاني عن مرحلة الموسوعات: ابن حزم القرطبي، والفصل الثالث عن نشأة الفكر اليهودي الأندلسي وتطوره، والفصل الرابع عن وصول أفكار الفيلسوفين المشرقيين الكندي والفارابي، والفصل الخامس عن عملية وصول فكر ابن سينا، والسادس يقدم ملخص لاهوتي وفلسفي لفكر موسى بن ميمون، السابع يدور حول أبي الوليد بن رشد، والفصل الثامن عن تطور الفكر الروحي أو التصوف، حتى القرن الثالث عشر، والفصل الأخير عن نهاية الفكر الأندلسي.
#مكتبة_التنوير
#تاريخ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق