رسالة في النظام الفلسفي للرواقيين - تأليف : ف. أجرو

رسالة في النظام الفلسفي للرواقيين

تأليف : ف. أجرو

الفرات للنشر والتوزيع - بيروت  2009  |  370  صفحة  |  5.3  م . ب


 تحميل الكتاب


هذا الكتاب ينم عن قلم رفيع، وباع طويل في القدرة على التفلسف والتحليل، يملك صاحبه مشروعا فكرياً واضحاً، ونسقاً تحليلياً لا غبار عليه، يبسط فكرته بمنهج عقلاني منطقي محكم البناء.
إذا كان القرنان الثامن عشر والتاسع عشر قد شكلا العصر الثاني الكبير للأنظمة الفسلفية، فإنه بالإمكان الكلام أيضاً عن النظام الفلسفي للرواقيين، دون أن ينطوي الكلام على أية مغالطة تاريخية في هذا السياق. فقد كان الرواقيون بالفعل أول فلاسفة في التاريخ ذوي نظام فلسفي، لأن الفلسفات السابقة لهم لا سيما فلسفات أفلاطون وأرسطو، لم تكن منسقة تماماً وفق نظام. إن تنظيم أرسطو للعلوم الفلسفية هو تسلسلي بحت، فأرسطو يميز ثلاثة أنواع من العلوم: علم عملي وعلم منتج وعلم نظري. في العلمين الأول والثاني يوجد مبدأ حركة داخلي للذي يملك العلم، ألا وهو مبدأ العمل أو مبدأ الإنتاج، بينما في حالة العلم النظري فإن مبدأ الحركة هو خارجي للذي يملك هذا العلم (علوم طبيعية)، أو أن موضوع العلم هو ساكن (رياضيات، وتيولوجيا، علم اللاهوت). إن الذي يدرس العلوم النظرية لا يمكن أن يكون له أي فعل على مواضعها. إذا كان يوجه حقيقة تنظيم للعلوم فإنه نسبياً خارج عن الفلسفة أو بالأحرى متضمن فيها، إذ أن العلوم النظرية فقط، وإلى حد ما، العلوم التطبيقية هي من إختصاص الفسلفة، أما ما يختص بالعلوم النظرية، فإنه يوجد في نظر أرسطو ثلاثة علوم نظرية رئيسية وهي منظمة تسلسلياً: الفيزياء، الرياضيات، والتيولوجيا. فإذا كان يوجد عند أرسطو تسلسل العلوم النظرية، فإن مجموع فلسفته لا يشكل حقيقة، نظاماً فلسفياً.
المنطق ( كلمة لم يستعملها أرسطو بعد) لم يكن معرفاً بوضوح. على العكس من أرسطو كان مجموع الفسلفة عند الرواقيين منظم في ثلاثة أقسام، حسب نظام عضوي وليس تسلسلي، وهي: منطق، أخلاق وفيزياء، ليس لأي من هذه الأقسام الثلاثة صدارة على بقية الأقسام الأخرى ولا يوجد ميتافيزيقيا عند الرواقيين، حيث التيولوجيا تشكل قسماً من الفيزياء. هذه الأقسام الثلاثة هي في علاقة تبعية متبادلة ممثلة بإستعارات، مثل إستعارة البيضة حيث القشرة تمثل المنطق، والبياض يمثل الإطلاق والصفار الفيزياء. إذا تصدر الرواقيون النظام حسب هذا النموذج العضوي، ذلك لأنهم طبقوا عبارة "نظام" على تنظيم المفاهيم في النفس أولاً، تنظيم يكون العقل.
#مكتبة_التنوير
#فلسفة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق