الخيال الخلاق في تصوف ابن عربي - تأليف: هنري كوربان

الخيال الخلاق في تصوف ابن عربي

تأليف: هنري كوربان

منشورات مرسم - الرباط   2006  |  330  صفحة  |  8.46  م . ب



تحميل الكتاب


مر ما يقرب من نصف القرن على صدور هذا الكتاب الذي يعتبر نقطة تحول حاسمة في التجربة الفكرية لهنري كوربان. وقد كان أبحاثه عن ابن عربي ثمرة جهود استطاع من خلالها أن يخرج قاضي قرطبة وصاحب كتاب الفتوحات المكية من التهميش الذي عانى منه طويلا سواء في الدراسات العربية الاستشراقية أو لدى الباحثين العرب وقتها. فنظرا لتعقد كتابات الشيخ الأكبر وسيادة النظرة الطُّرُقية للتصوف العربي والإسلامي، ظل ابن عربي شبه مجهول في الغرب قبل أن يسلط عليه كوربان الأضواء ويعيد له مكانته المتميزة في الفكر العربي والإسلامي.
لقد كان هذا الكتاب مناسبة كبرى له لكي يقدم ترجمات هامة وتحليلا مستفيضا لصاحب "ترجمان الأشواق"، وليكشف عن مواطن الإبداع في فكره وعن أصالة نظرته للكون. وانطلاقا من معرفة عميقة بكل كتابات ابن عربي، استطاع هنري كوربان أن يقدم للقارئ نظرة شمولية وجدلية لفكره، متفاديا اختزال تصوراته في مذهب الحلولية أو وحدة الوجود بمفهومهما السائد.
ومنذ ذلك التاريخ، ظل الكتاب مرجعا لا يمكن تفاديه لكل الدارسين، عربا وأجانب، للفكر العربي الإسلامي عموما وللتجربة الصوفية والفكرية لابن عربي.
والكتاب يجمع السيرة الذاتية للشيخ الأكبر مع تحليل للأفكار الصوفية وتقاطعها مع التشيُّع وموقعهما من الإسلام الرسمي، ثمَّ موقع الباطنية من هذا كله، والمقارنة مع ما يوازيها من باطنية في المسيحية بقلم مستشرق معروف قادر على الموازنة كأوروبي وكباحث ضليع في الإسلام. ويجعل المؤلِّف من اللقاء الذي تمَّ بين الشيخ محيي الدين في شبابه وبين الفيلسوف ابن رشد محورًا رمزيًا للدراسة وليس محطة في سيرة المتصوف الكبير، وهذه لفتة ذكية من كوربان الذي يعود ليؤكد حضور ابن عربي جنازة ابن رشد قبل رحيله عن الأندلس مع ما تحمله الواقعة من دلالة: نقل جثمان ابن رشد من المغرب إلى الأندلس ورحيل ابن عربي عن الأندلس إلى المشرق العربي، بما يرمز إلى بداية انحسار الفلسفة العقلانية التي سادت المغرب وبداية انتشار الفلسفة اللاعقلانية في المشرق.
#مكتبة_التنوير
#الصوفية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق