أفول المتعالي وأزمة الميتافيزيقا الغربية .. أو هايدغر من خلال نيتشه - تأليف : محمد أندلسي


أفول المتعالي وأزمة الميتافيزيقا الغربية .. أو هايدغر من خلال نيتشه
تأليف : محمد أندلسي
دار التنوير - بيروت   2014 |  220  صفحة  |  5.34  م . ب


تحميل الكتاب


من مقدمة الكتاب:
(حوار "هيدجر" مع "نيتشه" هو حوار بل صراع جبابرة أو عمالقة الفكر، حوار متعدد الأبعاد والأوجه، لدرجة أن بعض مؤرخي الفكر اعتبروه أعمق وأشمل حوار فكري في تاريخ الفكر الكوني، فهو حوار قاس حول كيان ومآل الميتافيزيقا، لكنه بنفس الوقت حوار الفلسفة مع ذاتها ومع تاريخها، مثلما هو حوار مع العصر، وجدل حول الحداثة والتاريخ المقدس والإلهي والعدمية...
إنهما معاً يشكلان الرافد الأساسي للنقد الفلسفي للحداثة الغربية، وقناة العبور نحو ما يسمى بــ "الحداثة البعدية" أو "ما بعد الحداثة"، كما فصل ذلك الأستاذ محمد أندلسي في الفصل الرابع حول النقد الجينيالوجي والتقويضي للحداثة الغربية.
إن هذا البحث المتميز للأستاذ محمد أندلسي هو نزهة فكرية مرحة في الرحاب العالية للفكر الغربي ممثلاً في الحوار القاسي بين "هيدجر" و"نيتشه"، والذي حاول فيه الفيلسوف المغربي أن يرتقي بالنقاش الفلسفي العربي إلى مستوى تناول القضايا الفكرية الكبرى.
ولا شك أن الفيلسوف المغربي قد أخذته الرأفة بنيتشه، تجاه المآخذ الهيدجرية المتراكمة والمتنامية، والتي تصب في إتجاه التأكيد، على عدم راديكالية مزاعمه الأفلاطونية، ولعل من حسن حظ "نيتشه" أنه وجد في الأندلسي خير ظهير ونصير تجاه قساوات "هيدجر" الذي يعتبر سالفه الخصم الأكثر حميمية في تاريخ الفكر الغربي).
#مكتبة_التنوير
#فلسفة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق