في السيرة النبوية ( ثلاثة أجزاء ) - تأليف : هشام جعيط

 في السيرة النبوية ( ثلاثة أجزاء )

تأليف : هشام جعيط

دار الطليعة - بيروت

 الجزء الأول : الوحي والقرآن والنبوة   142  صفحة  |  2.64  م . ب

تحميل الجزء الأول

الجزء الثاني : تاريخية الدعوة المحمدية في مكة   353  صفحة  |  8.1 م . ب

تحميل الجزء الثاني

الجزء الثالث : مسيرة محمد في المدينة وانتصار الإسلام  216  صفحة  |  6.1 م . ب

تحميل الجزء الثالث


هذا الكتاب مشروع قديم راود المؤرّخ والمفكّر هشام جعيط، لكنه بقي يتهيب الإقدام عليه زمناً طويلاً.

بحسب جعيط، سواء أكان المؤرخ مسلماً أم غير مسلم، مؤمناً أم غير مؤمن، منهجه الصحيح يجب أن ينطلق من اعتبار المعطى -وهو هنا القرآن دون سواه- معطى أصلياً، ومحاولة تحليله لا أكثر، واستنباط منهج عقلاني تفهّمي أساساً، مما لا تجده عند المسلمين القدامى من كتاب السير والتاريخ والحديث، ولا عند المسلمين المعاصرين، دع عنكم المستشرقين.

الكتاب في الجزء الأول، علمي وليس بالدراسة الفلسفية، ومعطياته هي لبّ الدين الإسلامي: الوحي، الإيمان والبعث... ومحوره هو الوحي والقرآن والنبوة، لأن الوحي والقرآن والنبوّة هي أصل كل شيء، وقد بقيت العمود الفقري للحضارة الإسلامية على طول الزمن التاريخي.

في الجزء الثاني، يغلب الجانب التاريخي مع ما يتبعه من دقة وصرامة في نقد النصوص والتعامل معها. إلى حد كبير، يصل المؤرّخ إلى تدمير الصورة التي وضعتها السيرة للنبي والتي غذّت المخيال الجماعي الإسلامي لمدّة قرون. فهو يضعها تحت مجهر النقد كما يصنع ذلك مع أعمال المستشرقين، لكن من دون تشنّج وبكامل الموضوعية ومع توظيفها بروية حيثما يلزم ذلك.
فهذا الكتاب الذي يصدر عن هم معرفي قبل كل حساب هو كتاب تاريخ إذن، لكن من التاريخ المفكّر فيه حيث يزخر بالمقارنات وطرح المشاكل واللوحات الأنثروبولوجية واضعاً إياها في الصدارة.

أما الجزء الثالث، فيقوم المؤلف بإلقاء الضوء على المرحلة التأسيسية في حياة العرب والمسلمين، والتي تحفل المصادر بمعلومات أوسع عنها بالمقارنة مع فترة ما قبل البعثة أو الفترة المكية. فيتابع جعيط منهجه التأريخي النقدي الصارم، ليفصّل علاقة النبي مع أهل يثرب، وتأسيس الأمة الجديدة، وما ساور هذا التأسيس من تحدّيات، والعلاقة مع اليهود ومع بيت المقدس، ثم التحوّل إلى الكعبة وإعلان ضرورة تحرير البيت العتيق من حكم المشركين، وصولاً إلى الانتصار التاريخي وفتح مكة وحتى وفاة النبي تاركاً وراءه نواة دولة سيستكملها من بعده الخلفاء.

#مكتبة_التنوير

#أديان_مذاهب_إثنيات

#تاريخ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مدخل إلى علم الإنسـان (الأنثروبولوجيا ) . عيسى الشماس

بين الدين والعلم .. تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى . أندرو ديكسون وايت

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة . جياني فاتيمو

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر - تأليف : إكرام عدنني

العرب ونظريات العقد الاجتماعي ( بحث ) . أحمد طريبق